Cable FAQs

الصفحة الرئيسية > خدمة العملاء > الأسئلة المتكررة

الأسئلة المتكررة

من أجل خدمة عملائنا بشكل أفضل قمنا بسرد بعض من الأسئلة المتعلقة بالتفاصيل الخاصة بمنتجاتنا ومعايير البناء والمصطلحات التقنية. إذا لم تجد الإجابة لأسئلتك في هذه الصفحة لا تتردد في الإتصال بنا.

انقر هنا لترسل لنا استفسارك.

1.ماذا تعني LSF؟

الحروف LSF هي اختصار لكلمة تعني قليلة الدخان والأبخرة و تستخدم في التطبيقات الخاصة بالكابلات لكي تقاوم الحريق وهي تتمتع بخاصية مؤخر للاشتعال عند حدوث أي حريق بالمبنى وتقلل من خروج الغازات الحمضية والدخان والأبخرة وتساعد على السيطرة على الحريق والحد من الأضرار. لذلك تسمح هذه الخاصية للإفراد برؤية علامات خروج الطوارئ وبذلك يتمكنون من الذهاب إلى مكان آمن. وبما أن هذه المادة لا تحتوي على مواد الهالوجين فلا تنشر غازات حمضية عندما تحترق. كما يرمز لهذه المادة بالمختصرات الانجليزية التالية: LSZH و LSOH وتعني كابلات بدون هالوجين وذات دخان منخفض.

2.لماذا لدى المادة الخالية من الهالوجين محتوى دقة 0.5% كحد ادنى في الاختبار؟

إن مادة LSF لا تحتوي على الهالوجين ولكن طريقة الاختبار تصل دقتها الى -/+0.5 ٪ وبالتالي فالمواصفات لها نفس القيمة.

3.ما هي درجة الحرارة التشغيلية التي تتحملها كل من اسلاك البناء المعزولة بمادة البولي كلوريد الفينيل و اسلاك البناء المعزولة بمادةXL-LSF؟

يتم تصنيع الأسلاك بناء على المعايير البريطانية رقم 6004 للأغراض العامة وهي معزولة بنوع TI1 PVC والتي تتحمل درجة حرارة تشغيل حتى 70 درجة مئوية.

وفي حال الاحتياج الى درجة تشغيلية أعلى وزيادة قدرة نقل تيار أقوى يمكن استخدام العازل TI3 PVC والذي يتحمل درجة حرارة تشغيل حتى 90 درجة مئوية. أما أسلاك البناء المعزولة بمادةXL-LSF فتتحمل درجة حرارة تشغيل حتى 90 درجة مئوية

4.ما هي الألوان المستعملة (G/Y) في تحديد نوعية قطب الكابل؟

تحدد نوعية قطب الكابل عن طريق الرموز التعريفية للالوان وذلك بتركيبة ثنائي اللون الأخضر والاصفر حيث يستخدم في التأريض. كما يتم توزيع الألوان بحيث يغطي لون واحد ما لا يقل عن 30 ٪ من سطح قطب الكابل في حين يغطي اللون الأخر ما تبقى من سطح قطب الكابل.

5. ما هي معايير الالوان الجديدةِ/ القديمة في تحديد نوعية قلب الكابل؟

الجدول التالي يبين نظام الألوان الجديدة وفقا للمقاييس البريطانية والذي اعتمد من أجل الحصول على ألوان مألوفة لكافة أرجاء أوروبا. علما بأن تغيير الألوان ليس إلزاميًّا في دولة الإمارات العربية المتحدة.

عدد أقطاب الكابل نظام الألوان القديم نظام الالوان الجديد
2 أحمر واسود بني وازرق
3 أحمر و واصفر وأزرق بني واسود ورمادي
4 أحمر وأصفر وأزرق وأسود بني وأسود ورمادي وأزرق,

يرجى ملاحظة أن اللون الاسود هو اللون المحايد في النظام القديم والذي تتم تغييره إلى اللون الأزرق. وكذلك تم تغيير الوان المرحلة الثالثة الأحمر والأصفر والأزرق إلى البني والأسود والرمادي في نظام الألوان الجديد.

6.ما المقصود بالرموز UO/U (Um) في تعيين جهد الفولت في الكابل؟

في حالة تعيين جهد الفولت في الكابل نعتبر جهد العزل (UO) هو تواتر الطاقة الفولتية بين الموصل والأرض أو الشاشة الفضية المصمم لها الكابل.

(U) هو تواتر الطاقة الفولتية بين الموصلات المصمم لها الكابل

(Um) هي القيمة القصوى للجهد "أعلى نظام الفولتية" التي يمكن أن تستخدمها المعدات (انظر IEC 60038)

7. ما هو الفرق في معيار الفولت بين 10/6 كيلو فولت و6.35/11 كيلو فولت؟

ليس هناك فرق بينهما. فكلاهما متساويان مع أعلى نظام الفولتية Um = 12 كيلو فولت.

وتبلغ سماكة العازل XLPE لكابل بهذا الجهد 3.4 ملم حسب المواصفات IEC 60502-2 (2005) وكذلك BS 6622 (2007). ولهذا فيمكن أن نطلق على نفس الكابل 06/10 كيلو فولت حسب المواصفات IEC 60502-2 أو 6.35/11 كيلو فولت حسب المواصفات البريطانية 6622.

8. ما هي مجالات تطبيقات الكابلات المغلفة بشريط مادة الميكا المقاوم للحريق (FR)؟

إن الكابلات المقاومة للحريق المصنعة من قبل دوكاب حسب المواصفات البريطانية 7846 لها درجة نوعية خاصة لشريط تغليف الموصل من مادة الميكا . كما ان مادة الميكا تحتفظ بخاصيتها للعزل حتى في حالة ارتفاع درجة حرارة النار إلى 950 درجة مئوية. واستخدام شريط الميكا على الموصل يكوّن أنبوباً عندما يتعرض للنار ويعمل كحاجز عازل للموصل ويمنع حدوث ماس كهربائى. وتشمل مجالات تطبيق هذه الكابلات كل من:

  • دوائر السلامة الأساسية مثل الكشف عن الحريق والإنذار من الحريق الخ
  • الطاقة الكهربائية للمعدات المستخدمة في مكافحة الحرائق مثل مضخات الرش وكاشفات الدخان.
  • الخدمات الخاصة بالدوائر حيث تكون سلامتها مهمة جدا في ظل حدوث حريق النار مثل. التجهيزات الخاصة في المستشفىات.
9.ما هو الحد الأدنى لدرجة تقوس نصف قطر الكابل أثناء التثبيت؟

إن الحد الأدنى لدرجة تقوس نصف قطر الكابل اثناء التثبيت هو النقطة التي بعدها لا يمكن أن يتقوس فيها الكابل وهذا يعتمد على نوع ودرجة جهد الكابل. هذه القيمة يمكن توفيرها متى ما يطلبها العملاء. في التطبيق العملي يجب أن يستخدم كابل يسمح نصف قطره باكبر درجة تقوس ممكنة.

10. لماذا يوجد تقوس صغير في نصف بكرة نقل الكابلات عن ما هو معتاد قبل التثبيت؟

تنقل الكابلات من مكان إلى آخر في بكرات مصنوعة عادة من الخشب. ويحدث التقوس على البكرة تحت ظروف متحكم بها في المصنع.

11.ما المقصود بالاختبار النوعي؟

تجرى الإختبارات النوعية قبل مرحلة التوريد وعلى أساس تجاري و من أجل إظهار الخصائص المرضية للاداء وفقا للتطبيقات المطلوبة. هذه االاختبارات لا تكرر إلا إذا تم إجراء تغييرات في مواد أو تصميم الكابل أو عملية التصنيع التي يمكن أن تسبب في تغيير خصائص الأداء.

12. ما مدى درجة الموافقة على الاختبار النوعي؟

عندما يتم إجراء الاختبارات النوعية بنجاح على طراز معين من الكابلات مع مقطع محدد ومدى جهد معين لموصل يتم اعتماد الطراز و صالح للكابلات من النوع نفسه مع مقطع محدد ومدي جهد معين لموصل آخر الموضوع حسب مواصفات (IEC) .

13. ما هي الأنواع المختلفة لغلاف الكابل الخارجي وما هي التطبيقات؟

الانواع المختلفة من الغلاف الخارجي وتطبيقاتها هى كما يلى:

المواد أهم الخصائص الغرض من الاستعمال
PE البولي ايثلين قوة ميكانيكية عالية قنوات التثبيت و الدفن المباشر
PV البولي فينايل كلورايد مرونة ومقاومة للهلب اغراض عامة
الكابلات الخالية من الهالوجين LSF بدون هالوجين مع دخان قليل نظام النقل الجماعي ، وارتف بناء الارتفاع ، الأماكن العامة والأماكن المحصورة.
14. لماذا لا تصنع دوكاب الكابلات الخالية من الهالوجين (LSF) المطلية بالجرافيت؟

الكابلات الخالية من الهالوجين ( LSF ) هي للتطبيقات التي تتطلب دخان وابخرة قليلة بينما الجرافيت ،وهو كربون ، فيحترق بسهولة ويولد دخان وهذا يتعارض مع مبدأ الأسلاك الخالية من الهالوجين (LSF) الا وهو دخان وابخرة قليلة ولهذا السبب لا نصنع دوكاب كابلات LSF المطلية بالجرافيت..

15.لماذا لا تصنع دوكاب الكابلات المعزولة بمادة البولى فينيل كلورايد PVC بطلاء الجرافيت؟

تطلي الكابلات الكهربائية بالجرافيت لاختبار غلافها الخارجي. وإذا كان من المهم نجاح الغلاف الخارجي في هذا الاختبار فستوصي دوكاب بمادة PE كمادة عازلة . فمادة PE لديها قوة كهربائية أعلى من PVC وأكثر مقاومة للرطوبة لأنها تخترق بسهولة مادة PVC وتقلل من القوة الكهربائية.

16. لماذا توصي دوكاب بتبطين شبه الموصلات بشريط تحت شاشة الأسلاك النحاسية؟

أثناء سريان الكهراء في الكابل تحدث دورات توسع وانكماش في أقطاب الكابل. ولا يمكن لأسلاك النحاس أن تتوسع الى مدى العازل بمادة البولى ايثلين المتشابك الجزيئات XLPE. وبالتالي هناك فرصة لأسلاك النحاس ان تنزلق نحو العازل. وهنا يأتي دور الشريط تبطين شبه الموصل ليوفر وسادة لتحمي سطح قطب الكابل من الضرر.

17.ما هي الخصائص المضمونة في مادة البولى فينيل كلورايد PR-PVC ؟

هناك 3 خصائص رئيسية هي :

  • مؤشر الأكسجين لأكثر من 30.
  • محتوى الهالوجين (حمض الغاز) لأقل من 20 ٪
  • الخصائص الميكانيكية والكهربائية لتلبية الاحتياجات من نوع 9 حسب المواصفات الانجليزية 7655
18.لماذا نتوقع سنوات تشغيل أطول للعوازل المقاومة للأشعة فوق البنفسجية؟

من المعروف أن البوليمرات وخاصة (البولي إثيلين) تكون عرضة للأشعة فوق البنفسجية. وقد يؤدي التعرض لهذه الأشعة لفترات طويلة إلى التشققات في السطح. ولهذا السبب أضافت دوكاب حزمة من المثبتات لمقاومة الأشعة فوق البنفسجية في المواد العازلة.

19.لماذا أبعاد كابلات دوكاب ذات الجهد المتوسط أقل من تلك التي لدى منافسيها ؟

يعتمد الحفاظ على الحد الأدنى من أي أبعاد ومواصفات تصنيع الكابلات على عاملين :

  • جودة المواد (حيث أن مواد العزل ذات الدرجة الممتازة لديها درجات عالية جدا من قوة مضاد الكهربائية وضغط انقطاع التيار الكهربائي أو ان التوصيل الكهربائي للنحاس ذو خاصية الأليكتروميت أعلى بكثير من درجة النحاس التجارية)
  • تقنية التصنيع والقدرة العملية (و تشير إلى تشديد الرقابة مثل السماح بانحراف العزل لأقل من 10 ٪ فقط)

وتتفوق كابلات دوكاب في الجانبين وبالتالي نقوم بتصنيع الكابلات ونحن واضعين نصب أعيننا الأبعاد المثلى مما يجعل الكابل أقل حجما ويستخدم أقل مادة وفي الوقت نفسه يجعلها أكثر كفاءة.

20.ما هي اختبارات C-W-Z؟ وما أهمية هذه الاختبارات للكابلات المقاومة للحريق؟

هذه االرموز مذكورة في تصنيف المعايير البريطانية رقمي 6387 و 7846 وهذه الحروف تشير إلى مستويات معايير مقاومة الحريق

  • C – وتشير إلى الاختبار بالنار فقط.
  • W- وتشير إلى الاختبار بالنار ورذاذ الماء.
  • Z – وتشير إلى الاختبار بالنار والصدمات الميكانيكية في وقت واحد أثناء عمليات الحرق.

ولكي يتوافق الكابل مع الفئة C عليه الحفاظ على سلامة الدائرة أثناء تعرضه للنار على درجة حرارة 950 درجة مئوية لمدة ثلاث ساعات. وللتحقق من الفئة W يتم رش الكابل بالماء اثناء تعرضه للنار لمحاكاة تأثير نظام الرش المفعل. يتعرض الكابل في الفئة Z للصدمات الميكانيكية خلال اختبار النار لمحاكاة سقوط الحطام. ويكون الكابل مكهرباً خلال كل هذه الاختبارات.

وتعتبر هذه الاختبارات هامة للغاية لأنها تحاكي الشروط الواجب توفرها للكابلات المقاومة للحريق

21. ما هي الفوارق بين بالكابلات المعزولة بمادة البولى فينيل كلورايد PVC RP-PVC و LSF؟ ولماذا توصي دوكاب في بعض الأحيان بالكابلات المعزولة بمادة البولى فينيل كلورايد RP-PVC بدلاً من LSF؟

توجد مادة الهالوجين في الكابلات المعزولة بمادة البولى فينيل كلورايد RP-PVC في حين لا تحتوي LSF على هالوجين.

وتوصي دوكاب بالكابلات المعزولة بمادة البولى فينيل كلورايد PVC RP-PVC للتلبيس والتي لا تستخدم في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية ولكن عليها متطلبات تخفيض نشر النيران .

22.هل هناك أية شروط خاصة لتركيب كابلات LSF؟

نعم. أعلنت دوكاب عن الشروط التي يجب مراعاتها خلال تخزين وتركيب كابلات LSF.

23. الكابلات الكهربائية قوية وومغلفة بمادة البولى فينيل كلورايد PVC PVC ذات اللون الأسود وهي محمية من الأشعة فوق البنفسجية فلماذا توصي دوكاب بتركيب الكابلات تحت الظل؟

تركيب الكابلات تحت الظل أمر ضروري لمنع التدفئة بواسطة أشعة الشمس المباشرة. فالتسخين في الظروف المحيطة تقلل سلبا على الكابل عندما تصل درجة حرارته القصوى عندما يحمل عبء منخفض.

24.ما طول عمر الكابلات الكهربائية ذات الجهد المتوسط؟

إذا تم اتباع أفضل الممارسات في تركيب الكابل ولم يكن عليه حمل زائد يتوقع يصلح الكابل لاكثر من 25 عاما.

25. ما هي المعلومات الخاصة بالكابلات الواجب ذكرها والتي تلبي متطلبات العميل؟

المعلومات المطلوبة هي: تحميل نظام الجهد وشروط التركيب و البيئة مثل المقاومة الحرارية للتربة أو درجة حرارة الهواء الخ وعدد الدوائر وبعد المسافة بين دائرتين والتيار الأرضي و الماس الكهربائى الخاص بتيار 3 فاز.

26. ما هو اختبار التفريغ الجزئي (PD) ؟

Dإن وجود تحلل في جزئيات الغاز في المادة العازلة تسبب في حدوث تفريغ كهربائي. هذه الشحنات الكهربائية الصغيرة المفرغة تطلق شرارات كهربائية يمكن الكشف عنها باستخدام معدات حساسة للغاية. والجهد الذي يحدث الانهيار الأولى يعرف بجهد بدء التفريغ و يقاس التفريغ بوحدة بيكو كولوم picoCoulombs (PC) . ويمكن لهذه التفريغات ان تؤدي إلى خلل في خدمة الكابل لذلك فمن المهم اكتشافهم خلال الاختبار الروتيني لطول الكابل.

تتطلب مواصفات الكابل ذو الجهد المتوسط البوليمري قياس أداء التفريغ الجزئي وتحديد الحد الأقصى لمستوى التفريغ المقبول في اختبار معين للفولتية. أي كشف عن التفريغ في أي مكان من الكابل يجب تحديده والقضاء عليه حتى إذا كان أقل من الحد المطلوب في المواصفات.

27.هل تقوم دوكاب بأي تركيبات أو ما قبل التكليف / باختبار High Pot على كابلات الجهد المنخفض والمتوسط ؟

لا تقوم دوكاب باية تركيبات او تكليف باختبارات ونحن ننصح ان يلتزم المتعهد بتوصيات IEC.

28.هل يمكننا إجراء اختبار الغلاف على جميع الكابلات الكهربائية التي تصنعها دوكاب؟

تجرى اختبارات على الكابلات ذات الغلاف الخارجي بطلاء شبه الموصلات فقط.

29. ما هو اختبار التردد المنخفض جدا VLF وهل هو أفضل من اختبار التيار المباشر DC ؟

إن استخدام معدات التيار المتردد لاختبار كابلات الجهد المتوسط في الموقع ليست فعالة من حيث التكلفة. وقد تم استخدام اختبار التيار المباشر لسنوات عديدة ولكن بعض الأبحاث تشير إلى أنها ليست فعالة تماما وقد تسبب ضررا للكابلات البوليمرية في بعض الحالات.

ويعتبر اختبار التردد المنخفض جدا أسلوب بديل وهو معتمد على أساس اختبار التيار المتردد ولكن يجرى على ترددات منخفضة جدا. وعن طريق توليد التردد المنخفض جدا حتى 0.1 هرتز (بدلا من التردد الكهربائي) فمن الممكن الحد من الطاقة المطلوبة لشحن سعة الكابل.

30.هل تقوم دوكاب باختبارات تشخيص الخلل أو باختبارات الترددات المنخفضة جدا في الموقع أو اختبارات التفريغ الجزئي للشحنة الكهربائية (PD) ؟

لا تقوم دوكاب بأية اختبارات في الموقع.

31.هل تقوم دوكاب بتصنيع الكابلات للتركيب تحت الماء؟

إن الكابلات التي تنتجها مخصصة لشبكات التوزيع والمنشآت الصناعية وغير مصممة للتطبيقات تحت الماء.